Categories
Blog

المشروع التعليمي “واقع مشترك”

2023- الأردن، لبنان، تونس

يهدف مشروع “واقع مشترك” إلى معالجة العلاقة المتآكلة بين الحقيقة والثقة التي تتجلّى في جميع أنحاء العالم. يدعم المشروع المشاركين في تطوير فهم ووعي جديدَيْن ومعزّزَيْن لحلقة التغذية الراجعة الضارة القائمة بين التماسك الاجتماعي والمعلومات المضلّلة والمغلوطة (سواء عبر شبكة الإنترنت أو خارج الشبكة). وبذلك، يعمل المشروع على بناء القدرة على الصمود وتحفيز العمل الملموس للتحوّل من الديناميات الضارة إلى ديناميات سليمة أكثر.

> في عام 2023، تم تنفيذ النسخة الأولى من مشروع “واقع مشترك” في تونس، ولبنان والأردن بدعمٍ من (porticus) من خلال مشروع تعليمي. وبمشاركة العديد من الشركاء، قمنا في كل بلد بالخطوات الأولية من عملية منهجية هدفها تمهيد الطريق أمام العمل التعاوني الرامي إلى تحقيق نظم إيكولوجية أكثر صحةً للمعلومات وتعزيز التماسك الاجتماعي.

في كل بلد (الأردن، تونس، لبنان)، تبادل المشاركون وجهات نظرهم حول حلقة التغذية الراجعة القائمة بين التماسك الاجتماعي والمعلومات المضلّلة والمغلوطة ضمن سياقاتهم الخاصة، فضلاً عن المجالات المحتملة للتحوّل من الديناميات الضارة إلى الديناميات الأكثر صحةً. هذه الملاحظات، مجتمعةً، تساهم في رسم صورة للخبرات والتحديات المشتركة، بما في ذلك:

العوامل التي قد تزيد من تآكل التماسك الاجتماعي

الظروف التي قد تساهم في إنشاء المعلومات المضلّلة والمغلوطة ونشرها

الطرق التي قد تؤثر بها المعلومات المضلّلة والمغلوطة على التماسك الاجتماعي في هذه السياقات

نقاط النفاذ المحتملة باتجاه التغيير الإيجابي.

يرجى قراءة التقرير الشامل لعدة بلدان لمعرفة المزيد عن الرؤى والنتائج. إنّ ملخّصات التقارير الخاصة بكل بلد متاحة أيضاً باللغة العربية:

ملخص تقرير تونس

ملخص تقرير لبنان

ملخص تقرير الأردن

يوجد كذلك تسجيل متاح عن إحدى جلسات مناقشة الأفكار يمكن الاطّلاع عليه.

التقارير الكاملة وتقرير مسح إضافي وفيديو تلخيصي متاحة أيضاً باللغة الإنكليزية.